القطاع الثالث والفرص السانحة (رؤية مستقبلية)

القطاع الثالث والفرص السانحة (رؤية مستقبلية)
تقديم معالي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي تنطلق الدراسة العلمية التي قدمها الدكتور محمد السلومي في كتابه القطاع الثالث والفرص السانحه من حقيقة أن القطاع الثالث -المنظمات غير الحكومية، وغير الربحية، ومؤسسات المجتمع الأهلي والمدني- يعد شريكا أساسياً ومكملاً في جميع عمليات التنمية في الدولة الحديثة. ويشير الكاتب إلى أن الأمة الإسلامية قادرة بما حباها الله تعالى من تشريعات ( كالوقف والزكاة والتطوع والتبرع...) جديرة بأن تكون أمة قوية في شراكة الإدارة العالمية لقضايا العالم.



كما طرح المؤلف نظرة مستقبلية لحال مؤسسات القطاع الثالث عالميا، وفي الدول المسلمة على وجه الخصوص، وأكد الباحث على أهمية العمل بمفهوم القطاع الثالث في ظل التحديات والعوائق التي تواجه الأمة الإسلامية، داعماً كل ما سبق بالأدلة المستندة إلى البحوث والدراسات والإحصائيات، ضاربا أمثلة من الواقع المعاصر، وخاصة التجربة الأمريكية الناجحة في هذا المجال. كما انطلق الكاتب من حقيقة أن القطاع الثالث جزء من واقع الإدارة الحديثة للدولة القائمة على القطاعات الثلاثة: ( الحكومي/ الخاص/ الخيري وغير الربحي والمدني)، حيث يعتبر مسددا ومكملا, بل وموجها أحياناً للقطاعين الحكومي والخاص؛ فهو قوة إدارية مساندة للقطاع الحكومي، يعمل على سد ثغراته، ويعالج تقصيره، ويقوي نفوذه، ويكسبه قوة اقتصادية وسياسية، ويستفيد من نتاج دراساته العلمية في تخفيف الضغوط الخارجية، وهو مساهم فعال في دعم السلطات الثلاث (التشريعية, التنفيذية, القضائية)في الدولة، وتخفيف الأعباء عنها.

كما أنه يكبح جماح وجشع القطاع الخاص، ويهذب سلوكه، إضافة إلى أنه يستوعب جميع ألوان الأعمال والبرامج التطوعية، وينظمها ويوجهها الوجهة السديدة. ويرى الباحث أن للقطاع الثالث أهمية اقتصادية خاصة في مجال توطين الموارد المالية في قطاع الخدمات؛ فهو مشارك فعال في النشاط الاقتصادي، ومن أكثر القطاعات نموا في مجال التوظيف في الدول المتقدمة ـ كما تشير الدراسات ـ كما أنه من عوامل الاستقرار السياسي والقوة الخارجية لها, فله أهمية قصوى في تقوية السياسات الخارجية للدول من خلال الأذرعة الثقافية والإغاثية.

روابط التنزيل

بواسطة : الإدارة
0 | 0 | 944 | 08-14-1437
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.