• ×

رمضان شهر العبادة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شهر العبادة





قال الله تعالى ((شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ))
ولشهر رمضان العديد من المميزات والتي لا تكون في غيرة ومنها :
أنه أفضل الشهور عند الله ,
وفية نزل القران ,
وفية ليلة القدر خير من الف شهر ,
وهو شهر الصدقة والتراويح والقيام ,
وصيامه مع ستة من شوال يعدل الدهر أي ( العام) ,
ومكفر لما بينة وبين رمضان السابق ،
يغفر لمن صام فيه *ايمانا واحتسابا ما تقدم من ذنبه ,
وتصفد فيه مردة الشياطين.

ومع كل هذ المميزات العظيمة لهذا الشهر الكريم , فإن بعض من الناس حول ليالي رمضان الى لهو وسهر وعبث ومتابعة للمسلسلات الهابطة والقنوات الماجنة ونهاره نوم وتضيع للصلوات .
وقد جند جنود إبليس قنواتهم وساحاتهم لصد المسلمين عن الاقبال على الله حتى ينسلخ الشهر وما ازدادوا الا إثما وبعدا عن *الله .

وحتى نحضى بشهر كريم نسعد فيه بطاعاتنا وقرباتنا فإنه يجدر بنا العمل بهذه *النصائح الرمضانية *جعلنا الله واياكم من المقبولين :-
أولاً :- احرص على الاخلاص والمتابعة وتذكر قول *رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " رواه البخاري ومسلم.
ثانياً :- رمضان شهر طاعة فاحرص على الصلوات في وقتها واجعل لك ورد من القران واحرص على الاذكار, وصلاة الليل, وصلة الارحام , والصدقة , وتفطير الصائمين.
ثالثا:- تجنب الاسراف والتبذير في الاكل والشرب وتذكر قول الله تعالى ((إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا )) وقال (( وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا )) واشتر ما تحتاجه فقط واياك وتكديس الاطعمة خصوصا القابلة للتلف ولا تغرك التخفيضات فمعظمها تكون وهمية, ( تأكد انها تخفيضات حقيقية ) .
رابعا :- احرص على تأخير السحور وتعجيل الفطور ولا تملأ بطنك بالطعام فتثقل عن الطاعات.
خامسا :- *في رمضان تصفد مردة الشياطين وتنشط شياطين الانس لإفساد شهر رمضان على المسلمين لذلك أخرج من بيتك ومن جوالك كل ما هو من جنس المعاصي التي لا يرضيك أن تلقى الله وهي موجودة معك وكذلك آمر أهل بيتك بإخراجها.
سادسا :- حاسب نفسك بشكل يومي , وحاول أن ينتهي الشهر وأنت أفضل منك في بدايته فالعبرة دوما بالخواتيم , واستمر على ما كسبته من طاعات فدليل قبول الحسنة اتباعها بالحسنة .


تقبل الله منا ومنكم الطاعات وأتم لنا صيام وفيام رمضان و صلى الله وسلم على نبينا محمد




أخوكم يحي بن حسين بن حصوصه *

بواسطة : الإدارة
 0  0  760